مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي
لكي يصبح الأخصائي الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن
يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته
والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي
والمهني لبناء شخصية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي :
1- تبصير
المجتمع المدرسي بأهداف التربية الاجتماعية ، وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات
مهنية مثمرة مع مسئولي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب .
2- إعداد
الخطط العامة السنوية لبرامج التربية الاجتماعية في ضوء التعليمات المنظمة لذلك
واعتمادها من مدير المدرسة .
3- تنفيذ
برامج التربية الاجتماعية وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .
4- المحافظة
على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتربية الاجتماعية
5- بحث
حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق
أهداف المرحلة التعليمية .
6- متابعة
مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف
المرجوة منها .
7- رعاية
الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت
وتقديم برامج إضافية لهم
8- متابعة
الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة
للارتقاء بمستوياتهم .
9- تحري
الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم.
10- دراسة
الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم
وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .
11- عقد
لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر علي أبنائهم بوادر سلبية في السلوك
أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات
الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
12- إعداد
تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها الى مدير المدرسة .
13- إجراء
البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل الأخصائي .
14- تدريس
ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص
الاحتياط .
15- القيام
بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
=====================================[You must be registered and logged in to see this image.]===========================================
لكي يصبح الأخصائي الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن
يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته
والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي
والمهني لبناء شخصية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي :
1- تبصير
المجتمع المدرسي بأهداف التربية الاجتماعية ، وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات
مهنية مثمرة مع مسئولي المدرسة جميعهم ومع أولياء أمور الطلاب .
2- إعداد
الخطط العامة السنوية لبرامج التربية الاجتماعية في ضوء التعليمات المنظمة لذلك
واعتمادها من مدير المدرسة .
3- تنفيذ
برامج التربية الاجتماعية وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .
4- المحافظة
على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتربية الاجتماعية
5- بحث
حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق
أهداف المرحلة التعليمية .
6- متابعة
مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية وتفعيلها والعمل على ما يحقق الأهداف
المرجوة منها .
7- رعاية
الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت
وتقديم برامج إضافية لهم
8- متابعة
الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة
للارتقاء بمستوياتهم .
9- تحري
الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم.
10- دراسة
الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم
وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .
11- عقد
لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر علي أبنائهم بوادر سلبية في السلوك
أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات
الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
12- إعداد
تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها الى مدير المدرسة .
13- إجراء
البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل الأخصائي .
14- تدريس
ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص
الاحتياط .
15- القيام
بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
=====================================[You must be registered and logged in to see this image.]===========================================