الاستاذ محمد نصر محمود



Join the forum, it's quick and easy

الاستاذ محمد نصر محمود

الاستاذ محمد نصر محمود

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
الاستاذ محمد نصر محمود

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها ، والجهل يهدم بيت العز والشرف


3 posters

    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Admin
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr


    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد Empty معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by Admin Fri Jun 26, 2009 6:50 am

    معايير المعلم
    "صورة مبدئية"
    • المجال الأول : التخطيط :
    المعيار الأول : تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
    المؤشرات:
    ١- يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ.
    ٢- يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد مستويات احتياجات التلاميذ
    الأكاديمية وغير الأكاديمية.
    ٣- يحقق مشاركة التلاميذ في وضع أهداف خطة التعلم وتحديد مكوناا.
    ٤- يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ وينفذها في حدود
    الوقت المتاح لها.
    المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبرى.
    المؤشرات:
    ١- يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته.
    ٢- يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ للبحث والاستقصاء.
    ٣- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى التفكير المنتج.
    ٤- يضع المعلم أهدافا تعليمية تنمى العمل التعاوني والجماعي.
    ٥- يرتب موضوعات المقرر ويختار طرائق التدريس وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
    المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة.
    المؤشرات :
    ١- يخطط للتدريس بناء على معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ.
    ٢- يصمم المعلم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ.
    ٣- يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي تتيح استخدام استراتيجيات تعليمية
    متنوعة وتساعد التلاميذ على الاستقلال الذاتي.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٢
    • المجال الثاني : استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
    المعيار الأول : استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يستخدم استراتيجيات تدريس متنوعة بما يلبي حاجات التلاميذ وطبيعة المادة
    الدراسية .
    ٢- يحقق المعلم مشاركة التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في
    التعلم وزيادة مشاركتهم النشطة .
    ٣- يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة لتيسير المناقشة وتعليم التفكير وتنميته..
    المعيار الثاني: تيسير خبرات التعلم الفعال.
    المؤشرات :
    ١- يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني والفارق في حجرة الدراسة.
    ٢- يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلى مجموعات لتحسين تفاعلام.
    ٣- يشجع التفاعلات الإيجابية بين التلاميذ ويدعم تعاوم .
    ٤- يشرك التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت واستخدام المواد التعليمية من خلال
    أنشطة التعلم.
    المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي.
    المؤشرات :
    ١- يشجع التلاميذ على تطبيق ما يتعلمون في حل المشكلات التعليمية والحياتية.
    ٢- يشجع التلاميذ على حب الاستطلاع العلمي والمبادأة والتأمل و الإبداع.
    ٣- يساند التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وطرح الأسئلة الناقدة.
    ٤- يساعد التلاميذ على التأمل في كيفية تعلمهم.
    المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة.
    المؤشرات :
    ١- يوفر مناخ آمن بما يضمن سلامة التلاميذ الجسمية والنفسية.
    ٢- يساعد المعلم التلاميذ على احترام الآخر وتقبل الاختلاف.
    ٣- يشجع إنجازات التلاميذ وإسهامام ويساندها ويقدرها دون تمييز.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٣
    ٤- يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة.
    المعيار الخامس: الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين.
    المؤشرات :
    ١- ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ على التفاعل الصفي.
    ٢- يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل.
    ٣- يستخدم الوسائط التعليمية المتعددة المناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين لزيادة دافعية
    التلاميذ للتعلم.
    المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة.
    المؤشرات :
    ١- يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له لتعظيم وقت التعلم.
    ٢- يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه.
    ٣- يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس بما يضمن الانتقال والتقدم السلس في ضوء
    الخطة الزمنية المحددة له.
    ٤- يدير السلوك الصفي بفاعلية.
    • المجال الثالث : المادة العلمية:
    المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها.
    المؤشرات :
    ١- يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية.
    ٢- يحلل بنية المادة العلمية ويفهم طبيعتها ويوضح المفاهيم والمصطلحات الرئيسة لمادته
    العلمية ويستخدمها بطريقة صحيحة.
    ٣- يستخدم استراتيجيات تعليم متنوعة بما يتناسب مع طبيعة المادة الدراسية.
    ٤- يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية.
    المعيار الثاني : التمكن من طرائق البحث في المادة العلمية.
    المؤشرات :
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٤
    ١- يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول على المعلومات
    والمعارف والمهارات ويشجع التلاميذ على استخدامها.
    ٢- يستخدم أساليب البحث العلمي والاستقصاء في فهم الظواهر العلمية المرتبطة
    بالموقف التعليمي واتمع المحيط به.
    ٣- يوجه التلاميذ إلى حل المشكلات بالأسلوب العلمي ويدرم عليه.
    المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى.
    المؤشرات :
    ١- يدرس مادته الدراسية وموضوعاا متكاملة مع المواد الأخرى.
    ٢- يستخدم مبادئ مادته الدراسية في حل المشكلات متكاملة مع المواد الدراسية
    الأخرى.
    المعيار الرابع : القدرة على إنتاج المعرفة.
    المؤشرات :
    ١- يحلل البيانات والمعلومات ويدرب التلاميذ على ذلك.
    ٢- يؤلف بين المعلومات المتاحة ويستنتج معارف جديدة.
    ٣- يفكر بمرونة ويتقبل الجديد.
    ٤- يساعد التلاميذ على اكتشاف التناقضات ويشجعهم على نقد المألوف وعدم
    التسليم بالمعطيات السائدة.
    • المجال الرابع : التقويم :
    المعيار الأول : التقويم الذاتي .
    المؤشرات :
    ١- يدرس ويتأمل آثار أفعاله وقراراته على التلاميذ والزملاء.
    ٢- يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه.
    ٣- يشجع التلاميذ على تقييم ذوام وبعضهم البعض.
    المعيار الثاني : تقويم التلاميذ.
    المؤشرات :
    ١- يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٥
    ٢- يستخدم أساليب التقويم الأصيل (مثل: ملفات أداء التلميذ)باستمرار؛ لمعرفة مستوى
    التلاميذ.
    ٣- يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدى التلاميذ.
    ٤- يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وتعظيمها.
    ٥- يقوم ذوي الاحتياجات الخاصة ويوظف هذا التقويم.
    ٦- يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ لتحسين تعلمهم وأدائهم.
    المعيار الثالث: التغذية الراجعة.
    المؤشرات:
    ١- يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه وأداء تلاميذه .
    ٢- يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ممارسام في مواقف التعليم
    والتعلم وأنشطتهما.
    • المجال الخامس : مهنية المعلم :
    المعيار الأول : أخلاقيات المهنة.
    المؤشرات :
    ١- يبني الثقة بينه وبين التلاميذ ويشركهم في وضع قواعد حجرة الدراسة وتحقيق
    الأهداف المعلنة.
    ٢- يوجه التلاميذ ويعاوم في حل مشكلام الشخصية ويحتفظ بأسرارهم ويحترم
    شخصيام وقدرام .
    ٣- يحترم الزملاء والتلاميذ ويتواصل معهم جي  دا .
    ٤- يلتزم بقواعد العمل في مدرسته .
    ٥- يبذل جه  دا ملحو ً ظا لتعظيم التعلم دون تمييز.
    ٦- يرشد استخدام الإمكانات والموارد المتاحة.
    ٧- يقدم نموذ  جا يحتذي به ويهتم بمظهره.
    المعيار الثاني : التنمية المهنية.
    المؤشرات :
    ١- يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه.
    ٢- يجتاز برامج تدريبية متصلة للارتقاء بأدائه المهني.
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – معايير المعلم
    ٦
    ٣- يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه ويتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .
    ٤- ينمي معارفه ومهاراته ووجدانياته في االات العلمية والتربوية والثقافية .
    avatar
    hero


    عدد المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 2009-05-29

    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد Empty Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by hero Fri Jun 26, 2009 6:59 am

    شكرا لك اخى العزيز وبارك الله فيك
    [You must be registered and logged in to see this image.]
    ali
    ali


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 2009-06-02
    العمر : 53

    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد Empty Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by ali Mon Jun 29, 2009 3:37 am

    بارك الله فيك يا أستاذ محمد ، جزاك الله عنا خيرا، فقد رفعت رأس جميع العاملين بالمدرسة
    Admin
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr


    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد Empty Re: معايير المعلم احدث اصدارات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

    Post by Admin Mon Jun 29, 2009 1:53 pm

    كل الشكر والامتنان لك اخى العزيز الاستاذ حامد فالفضل والشكر لله ولكم على تشجيعكم ومتابعتكم
    فبدونكم لا يكون لدينا اى حماس للعمل
    [You must be registered and logged in to see this image.]

      Current date/time is Fri Apr 26, 2024 9:17 pm