الاستاذ محمد نصر محمود



Join the forum, it's quick and easy

الاستاذ محمد نصر محمود

الاستاذ محمد نصر محمود

Would you like to react to this message? Create an account in a few clicks or log in to continue.
الاستاذ محمد نصر محمود

العلم يبني بيوتاً لا عماد لها ، والجهل يهدم بيت العز والشرف


3 posters

    الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Admin
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr


    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    الف مبروك لاوائل :المدرسة Empty الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Post by Admin Tue Jun 09, 2009 5:33 am

    الف مبروك لاوائل المدرسة وهم
    سمر على محمدين زيد
    نورا عبد اللاه عساف ابوشامة
    أسماء رضوان بخيت داود
    راندا محمود بخيت عبد الله
    رانيا رشدي كامل أبو الحمد
    سارة محمد محمود محمد
    خالد كامل عبد الرحمن احمد
    منى محمد عارف محمد
    محمد ياسر عبد الراضي محمود
    الف مبروك مع دوام التفوق
    مدرسة حى الكوثر الثانوية العامة المشتركة cherry cherry cherry cherry cherry cherry cherry cherry bom bom confused confused bounce bounce
    ali
    ali


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 2009-06-02
    العمر : 53

    الف مبروك لاوائل :المدرسة Empty Re: الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Post by ali Thu Jun 11, 2009 4:35 pm

    الي كل زملائى الافاضل موضوع العام الجودة الشاملة والاعتماد التربوى

    ساحاول مساعدة زملائى تيسيرا عليهم الوصول لفهم المقصود بالاعتماد التربوى والجودة الشاملة فى مدارسنا.
    و سأبدأ من فى توضيح الموضوع وارجو من الله ان اوفق فى شرح وعرض الموضوع

    سؤال و جواب عن الاعتماد و الجودة

    لعل فى التأصيل المفاهيمى لعمل الجودة فى التعليم أساس من الممكن الوقوف عليه ؛ لذلك أضع هذا الجزء الحقيقى من العمل التدريبى بالهيئة موضع النقاش ، ومن ثم الانطلاق للوصول إلى ثقافة موحدة تعمل بحق على بناء الأطر العملية لفهم الجزء الخاص بالتطبيق ، وللعلم فإن الهيئة أتاحت من خلال موقعها الإصدارات الخاصة بكل مرحلة وفى سبيلها لاستكمال البنى النظرية وتقديمها للمؤسسات التعليمية كى تصبح عونا لها لاجتياز مرحلة الاستعداد الى مرحلة الاعتماد .
    وهذا الجهد الشخصى المتواضع قراءة لأدلة الجودة أحاول أن أبسطها فى يد أصدقاء لهم من الفضل الكثير فتحياتى للجميع .



    1 ما المقصود بالتقويم المؤسسى ؟
    هى عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء .

    2ما المقصود بالاعتماد التربوى ؟
    هو اعتراف من الهيئة باستيفاء المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها الهيئة وهو عملية مستمرة لتحسين الأداء فى مختلف المجالات .

    3
    ما المقصود بالمراجعة الداخلية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة .
    ( أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد )


    4 ما المقصود بالمراجعة الخارجية ؟
    هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد .

    5 ما هى خصائص الاعتماد التربوى ؟
    1- يعتمد على مجموعة من المعايير المتفق عليها .
    2- يعمل على تحسين الأداء بالمؤسسة للوصول الى الجودة .
    3- يهتم بالمنتج النهائى ( المتعلم ) مروراً بالمدخلات والعمليات .
    4- دفع المؤسسة لاستثمار الموارد المتاحة الاستثمار الأمثل .

    6 لماذا الاعتماد ؟
    1- تشخيص نواحى القوة والضعف فى أداء المؤسسة .
    2- تعريف المؤسسة بمدى استيفائها لمعايير الجودة .
    3- الاسهام فى تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة .
    4- تشجيع المؤسسات على المنافسة الإقليمية والعالمية .
    5- دعم ثقافة التحسين المستمر والتقييم الذاتى وبناء خطط التطوير .
    6- تجسيد مفاهيم العدالة والشفافية والموضوعية فى التعليم .
    7- التعاون فى بناء قاعدة بيانات تسهم فى بناء خطط التطوير .
    8- دعم ثقة المجتمع ورضاه عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية .


    7 ما المقصود بالمعيار ؟
    هو وصف لما يجب أن يكون عليه الأداء وغيره ، سواء فى مدخلات أو عمليات أو مخرجات العملية التعليمية .

    8لماذا تسعى الدولة إلى تطبيق المعايير ؟
    1- تمثل إطار مرجعى يتم على أساسه بناء المؤشرات والأدوات .
    2- تدعم قيم العدالة والمحاسبية والحرية .
    3- تحقق الجودة النوعية للتعليم ، والاعتماد للمؤسسات التعليمية .
    4- تساعد الجهات الرقابية على أداء دورها لمتابعة ضمان الجودة .
    5- توفر الموضوعية والشفافية فى الحكم على أداء المؤسسة التعليمية .
    6- تساعد على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية .

    9تشمل معايير الجودة مجالين رئيسيين هما القدرة المؤسسية – الفعالية التعليمية .
    قارن بينهما ... ؟
    مجال القدرة المؤسسية
    تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة من خلال قواعد وشروط البنية التنظيمية والإمكانات المادية والبشرية .
    ويضم خمس مجالات فرعية هى : الرؤية والرسالة – القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمالية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمسائلة .

    مجال الفعالية التعليمية
    تحقيق مخرجات عالية الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال مجموعة من العمليات التى توفر التعليم المتميز للجميع .
    ويضم أربع مجالات فرعية هى :
    المتعلم – المعلم – المنهج الدراسى – المناخ التربوى .
    ali
    ali


    عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 2009-06-02
    العمر : 53

    الف مبروك لاوائل :المدرسة Empty Re: الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Post by ali Fri Jun 12, 2009 3:33 pm

    الموقع يعتبرتي زائرا, فكيف و متى أكون عضوا؟
    Admin
    Admin
    Mr:Mohamed Nasr
    Mr:Mohamed Nasr


    عدد المساهمات : 243
    تاريخ التسجيل : 2009-05-27

    الف مبروك لاوائل :المدرسة Empty Re: الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Post by Admin Fri Jun 12, 2009 9:16 pm

    اخى العزيز حامد انت اكبر من ان تكون عضوا فغير العضو لا يمكنه التجول والكتابه ومشاهدة موضوعات الموقع
    avatar
    باسم


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 2009-06-15

    الف مبروك لاوائل :المدرسة Empty Re: الف مبروك لاوائل :المدرسة

    Post by باسم Mon Jun 15, 2009 5:12 am

    الف مبروك لجميع الناجحيين

      Current date/time is Sun May 19, 2024 11:46 am